“الجوية التركية” توقف رحلاتها للعراق بسبب “ممر مشبوه” لسورية

أوقفت الخطوط الجوية التركية رحلاتها إلى مطار السليمانية في كردستان العراق، بعد الحديث عن اكتشاف ممر جوي بين سورية والعراق لنقل مقاتلي “حزب العمال الكردستاني”.

ونقل موقع “ميدل إيست أي” البريطاني، أمس الثلاثاء، عن مصدرين تركيين مطلعين على القضية، أن توقيف الرحلات جاء رداً على العلاقات المتزايدة بين “الاتحاد الوطني الكردستاني” و”حزب العمال الكردستاني” الذي تصنفه تركيا “إرهابياً”.

وأضاف المصدران أن تلك العلاقات تجسدت عبر ممر جوي بين سورية والعراق، يُستخدم لنقل مقاتلين بارزين من “حزب العمال” بأمر من زعيم “الاتحاد الوطني الكردستاني” بافل طالباني.

و”الاتحاد الوطني” هو ثاني أكبر حزب في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي، ويملك الحزب قوة سياسية في مدينة السليمانية الواقعة داخل الإقليم.

علاقات بين حزبين

وكان الموقع البريطاني كشف عن رحلات جوية غير مسجلة تم رصدها خلال العامين الماضيين بين سورية والعراق، ما يثير تساؤلات حول “دور أمريكي مشبوه” متعلق بدعم الولايات المتحدة للكرد في الدولتين.

وفي تقرير له قبل أسبوعين، نقل الموقع عن مصادر تركية أن تحطم طائرتي هليكوبتر في منطقة دهوك بكردستان العراق، منتصف مارس الماضي، كشف عن وجود ممر جوي “سري” لنقل أعضاء كبار في “حزب العمال الكردستاني” بين العراق وسورية.

تقرير: مسارات جوية “سرية” تكشف عن دور أمريكي”مشبوه” في سورية

من جانبها، قالت المتحدثة باسم مطار السليمانية، دانا محمد، لموقع “كردستان 24”، أنه تم إلغاء جميع الرحلات الجوية بين تركيا والسليمانية، لشهر أبريل/ نيسان الجاري.

فيما قال رئيس جميعة مكاتب وشركات السياحة في السليمانية، عطا أحمد، للموقع نفسه أنه تم إبلاغهم بالقرار عبر البريد الإلكتروني، دون توضيح الأسباب.

وذكر مصدر تركي لموقع “ميدل إيست أي” أن المشكلة ليست بالمروحيات التي تقل عناصر من “حزب العمال الكردستاني”، بل تتعلق بدعم جماعة طالباني للحزب.

وتعليقاً على ذلك، قال مصطفى كانر، الباحث الزميل في معهد الشرق الأوسط بجامعة سكاريا، إن كمية كبيرة من الأدلة تشير إلى أن مقاتلي “حزب العمال الكردستاني” يستخدمون السليمانية كقاعدة للعمليات اللوجستية، حيث يمكن الوصول إليها بسهولة من مقر الحزب في جبال قنديل شمال العراق.

وقال: “المسؤولون الأتراك واثقون من أن حزب العمال الكردستاني لديه علاقات وثيقة مع طالباني، وأن السليمانية منطقة يمكن أن يتحرك فيها حزب العمال الكردستاني بسهولة”.

وتعتبر تركيا “حزب العمال الكردستاني” منظمة “إرهابية”، وتصنفه منذ سنوات على لوائح “الإرهاب” وكذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وسبق أن فرضت تركيا حظراً مماثلا للرحلات الجوية إلى السليمانية بين عامي 2017 و2019، وطالبت السلطات المحلية بقمع الكيانات المرتبطة بـ “حزب العمال الكردستاني”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا