انقطاع التيار أثناء المراسم..توقيع اتفاقية نقل الكهرباء للبنان عبر سورية

وقّع الجانبان الأردني واللبناني رسمياً، اتفاقية نقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان، فيما وقعت حكومة النظام اتفاقية أخرى مع الجانبين لنقل الكهرباء عبر الأراضي السورية.

وتمت مراسم التوقيع، اليوم الأربعاء، في مبنى وزارة الطاقة والمياه في العاصمة اللبنانية بيروت، بحضور وزراء الطاقة في الدول الثلاثة، تلاها مؤتمر صحفي حول تفاصيل وبنود الاتفاقيتين.

وسبق مراسم التوقيع بدقائق انقطاع التيار الكهربائي في مبنى الوزارة، حيث تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة من داخل المبنى، تظهر انقطاع الكهرباء أثناء استعداد الصحفيين لتغطية المراسم.

وأدى ذلك إلى تأخير التوقيع على الاتفاقيتين لحين عودة الكهرباء، بحسب ما ذكرت تقارير لبنانية.

وقال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، خلال مراسم التوقيع إنه تم الاتفاق على تأمين 250 ميغاواط من الكهرباء الأردنية عن طريق سورية، مضيفاً: “نعول على هذا العمل العربي المشترك لكي نوسع التعاون بين الدول العربية”.

ووجه فياض شكراً لحكومة نظام الأسد، بسبب عملها على إطلاق “شبكة نقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان خلال شهرين بدل 6 أشهر”، حسب قوله، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية سيتبعها اتفاقية أخرى لوصول الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسورية.

ومن المقرر أن تبدأ عملية التغذية بعد شهرين من توقيع الاتفاقيتين بحسب الوزير اللبناني، لافتاً إلى أن الأمر يرتبط بتمويل البنك الدولي.

من جانبه، قال وزير الكهرباء في حكومة الأسد، غسان الزامل، إن سورية أنجزت كل الترتيبات اللازمة للربط الكهربائي بين الأردن ولبنان، مشيراً إلى أن هذه الخطوة “ستكون فاتحة خير وبداية تعاون في سائر الملفات”.

وقال وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة، إنه تم الاتفاق على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحاً، و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات، على أن تتم دراسة إمكانية زيادة كميات الطاقة المصدرة للبنان.

وحسب الوزير الأردني، فإن سعر بيع الطاقة الكهربائية للبنان لن يحقق خسائر للنظام الكهربائي الأردني، على اعتبار أن كلفة التوزيع لن تدخل في سعر البيع.

ولا يزال الجدل يدور حول حصة سورية من التغذية الكهربائية، إذ صرح المدير العام لمؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء السورية، فواز الظاهر، أن النظام سيحصل على مقدار 8% من كمية الكهرباء.

وكذلك قال وزير الكهرباء غسان الزامل، في حديثه لصحيفة “البعث”، إن سورية ستحصل على كمية قليلة من الكهرباء الأردنية المنقولة إلى لبنان، مشيراً إلى أنها لن تحل أزمة الكهرباء التي تعاني منها سورية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا