بطاقات لـ”التجاري السوري” عليها صورة “مكة”..توضيح رسمي

أثارت بطاقات الصراف الآلي الجديدة التابعة لـ “المصرف التجاري السوري”، جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لاحتوائها صورة لمدينة مكة، وسط تساؤلات عن المغزى من طباعة هذه الصورة على بطاقات سورية.

وكان الصحفي السوري، حسن يوسف، أثار المسألة حين نشر صورة لبطاقته الصادرة حديثاً عن “المصرف التجاري”، داعياً إلى توضيح الغاية من ذلك.

وكتب يوسف عبر صفحته في “فيس بوك”، “بما أنه لاشيء مجاني أو دون معنى في هذا العالم، أتمنى أن يوضح لنا مدير المصرف التجاري السوري الغاية من وضع صورة مكة المكرمة على بطاقات الصراف الآلي الجديدة”.

إلا أن “التجاري السوري” أصدر بياناً، اليوم الثلاثاء، أوضح فيه أن البطاقات الجديدة تم طباعتها وفق نماذج قديمة يعود تاريخها لعام 2006، وأن ذلك تم في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ولعدد محدود من البطاقات.

وبرر المصرف ذلك بأنه يعود لتأخر الشركة الموردة للبطاقات العادية، بسبب القصف الإسرائيلي على ساحة الحاويات في ميناء اللاذقية السوري، ما أدى إلى نفاذ البطاقات وفق النموذج العادي لدى المصرف، حسب البيان.

وأضاف: “نتيجة ذلك تم استخدام نماذج قديمة للبطاقات وبأعداد محددة ولفترة محدودة جداً، رغبة بعدم حرمان أصحاب البطاقات منتهية الصلاحية من رواتبهم وخاصة المتقاعدين لحين قيام المصرف بتأمين بطاقات جديدة”.

وعن طباعة صورة مدينة مكة بالتحديد، قال “التجاري السوري” إنه قبل عام 2010 كانت تُطبع بطاقات لأغراض سياحية أو ثقافية محلية أو دولية، وفي مواسم محددة، مشيراً إلى أن بطاقات المصرف كانت مرتبطة مع شركة “فيزا” العالمية قبل فرض العقوبات على سورية.

وطلب المصرف من المتعامل الراغب بتبديل بطاقته، مراجعة أحد فروع المصرف التجاري السوري، للحصول على بطاقة جديدة وفق النموذج العادي المعروف، لافتاً إلى أنه تم توفير بطاقات وفق النموذج العادي.

من جانبه، تحدث وسيم علي، مدير الدفع الإلكتروني، في المصرف التجاري السوري، عن وجود نماذج عديدة للبطاقات كانت معتمدة في المصرف عام 2006 بغرض السياحة، ومنها عليها الأهرامات وبرج إيفل، والبطاقة التي يتم تداولها وعليها صورة “مكة المكرمة” هي أحد هذه النماذج.

وأضاف علي لإذاعة “شام اف ام” المحلية أنه “تأخرت طباعة البطاقات لأن الحاويات في مرفأ اللاذقية تعرضت لعـدوان إسـرائيلي، ولذلك اضطررنا لاستخدام عدد من النماذج القديمة التي تم توزيعها في شهر كانون الأول الماضي على المواطنين ليتمكنوا من استلام رواتبهم”.

إلا أن مواطنين أكدوا أن البطاقات الموزعة حديثاً طُبع عليها صورة “مكة المكرمة” فقط، إذ لم يُطبع بطاقات عليها الأهرامات أو برج إيفل.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا