“تحقيقات الزلزال”.. السلطات في تركيا تواصل حملتها باعتقال 171 مقاولاً

تواصل السلطات في تركيا حملتها الأمنية ضد مقاولي الأبنية المتضررة في الزلزال الذي ضربها قبل أسبوعين، وبحسب ما ذكر مسؤول رسمي بلغ عدد المعتقلين حتى الآن 171 شخصاً.

وقال وزير العدل التركي، بكير بوزداغ، اليوم الجمعة، إنه “تم اعتقال 171 شخصاً في إطار التحقيقات المتعلقة بالمباني المدمرة”، بينهم مقاولون ومسؤولون عن المباني المنهارة وملّاك لها.

وأضاف في تعليق له على البث المباشر لقناة “سي إن إن تورك” في أثناء تواجده في ديار بكر: “كجزء من التحقيقات في الزلزال، تم اتخاذ إجراءات ضد 583 مشتبهاً بهم، فيما صدرت أوامر اعتقال بحق 171 شخصاً”.

كما “فرضت رقابة قضائية بحق 197 شخصاً، وصدرت مذكرة توقيف بحق 77 شخصاً صدرت بحقهم أوامر اعتقال و 14 شخصاً تم اعتقالهم”، وتابع بوزداغ: “سيحاسب المسؤولون أمام حكم الأمة”.

وذكر موقع “خبر تورك” أن آخر الأشخاص الذين تم اعتقالهم ياسين أكباش، وهو مقاول 3 أبنية انهارت بشكل كامل في مدينة أديامان.

وجاء في تقرير له أن أكباش نُقل إلى المحكمة بعد استكمال إجراءاته في مركز الشرطة، من قبل الجهات القضائية.

وكان وزير البيئة التركي، مراد كوروم قد قال قبل أيام إن 24921 مبنى في جميع أنحاء المنطقة قد انهارت أو تضررت بشدة في الزلزال، وذلك بناءً على تقييمات جرت لأكثر من 170 ألف مبنى.

في غضون ذلك بعثت وزارة العدل التركية برسالة، قبل أسبوع، إلى النيابات العامة في المحافظات المتضررة، من أجل الشروع بالخطوة، واتخاذ الإجراءات الوقائية ضد احتمال هروب الجناة وتشويه الأدلة.

وفي الرسالة التي أرسلتها المديرية العامة للشؤون الجنائية بوزارة العدل، تم لفت الانتباه إلى “ضمان الكفاءة والمعايير في التحقيقات التي ستجريها النيابات العامة بشأن الوفيات والإصابات الناجمة عن المباني المنهارة”.

في نطاق الدراسات، طُلب إنشاء مكاتب للتحقيق في جرائم الزلازل وعدم إعطاء أي وظيفة أخرى للمدعين العامين الذين سيعتنون بهذه المكاتب، بالإضافة إلى ذلك ، تم تضمين عدة عناصر.

ومن هذه العناصر “ستتم محاكمة المقاولين والمسؤولين التقنيين والمساحين للمباني المنهارة، وسيتم إجراء التحقيقات اللازمة على الفور لأولئك الذين ثبت أنهم مسؤولون، وسيتم اتخاذ تدابير الحماية اللازمة ضد إمكانية الهروب والتعتيم”.

كما “سيتم تنفيذ إجراءات جمع الأدلة بطريقة منسقة مع مراعاة أنشطة الإنقاذ؛ وتشكيل لجنة خبراء لإعداد التقارير”.

بالإضافة إلى أنه من المقرر “تنفيذ إجراءات الكشف عن مسرح الجريمة بحضور خبراء تحت إشراف المدعي العام وسيتم تسجيلها في التقرير”، و”في حال هدم أكثر من مبنى في الموقع الذي أقامه المقاول نفسه، يتم تنفيذ الإجراءات من خلال ملف تحقيق واحد”.

وأعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أمس الخميس، أن عدد وفيات الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد وصل إلى 43 ألفاً و556.

بدورها أشارت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد” في بيان إلى وقوع 7 آلاف و242 هزة ارتدادية منذ الزلزال الأول، قوة 41 منها بين 5 و6 درجات و450 هزة بين 4 و5 درجات بمقياس “ريختر”.

وذكر البيان أن أفاد تواصل عمليات نقل الخيام إلى المنطقة منذ اللحظة الأولى بغية تلبية احتياجات الإيواء للمتضررين من الزلزال، وأنها نصبت 300 ألف و809 خيام في الولايات المتضررة.

وأضافت الإدارة أنها أقامت مخيمات في 270 نقطة حتى اليوم في الولايات المنكوبة.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا