حكومة نظام الأسد توقف بيع الأسمدة بالسعر المدعوم

أوقفت حكومة نظام الأسد بيع الأسمدة للفلاحين بالسعر المدعوم، وأصدر المصرف الزراعي التعاوني قراراً يقضي بالتوقف عن بيع الأسمدة للفلاحين بالأسعار المدعومة، وبيعها بالأسعار الرائجة.

ووفق ما نشرته صحيفة “تشرين“، أمس الأربعاء، فإن القرار الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية، أكد المصرف الزراعي إنه جاء بناء على قرار “اللجنة الاقتصادية” في حكومة النظام، والمتضمن توجيه المصرف الزراعي التعاوني بالتوقف عن بيع الأسمدة للفلاحين بالأسعار المدعومة.

ونقلت الصحيفة عن مدير عام المصرف الزراعي، ابراهيم زيدان، أن “السماد مهما كان نوعه، سيكون بيعه بعد احتساب تكاليف ومستلزمات الإنتاج الحقيقية، وحسب واقعها الحالي”.

وأشار زيدان، إلى أنه “تم الانتهاء من تمويل الموسم الصيفي والشتوي، وأن توصية اللجنة الاقتصادية لبيع الأسمدة الآزوتية للمحاصيل الاستراتيجية من قمح وقطن وشوندر قد انتهى، وتم توزيع نصف الاحتياج للأشجار المثمرة من حمضيات وتفاحيات، حيث انتهى في نهاية الشهر السابع”.

وأضاف في هذا الإطار، أن المصرف المركزي سابقاً كان يبيع السماد بسعر التكلفة، دون أية أرباح بالموسم السابق، أما السعر الحالي الجديد الذي صدر فهو عبارة عن “التكلفة الفعلية الواردة إلينا من الشركة العامة للأسمدة إضافة إلى هامش ربح 2%للمصرف من أجل تغطية تكاليفه”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا