عبد اللهيان من أنقرة لدمشق.. تفعيل لملف “التقارب” وتحضير للقاء رباعي

بدأ وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، زيارة إلى العاصمة التركية أنقرة، اليوم الأربعاء، يغادر بعدها إلى دمشق للقاء مسؤولي النظام السوري، في جولة هي الثانية له خلال أقل من شهرين.

عبد اللهيان التقى مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، في أنقرة اليوم، وبحثا ملفات عدة أبرزها الملف السوري والمحادثات المزمع عقدها على مستوى وزراء الخارجية، بين تركيا والنظام السوري بمشاركة روسيا وإيران.

تحضيرات للقاء الرباعي

في مؤتمر صحفي مشترك، قال وزير الخارجية التركي إن التحضيرات الفنية جارية من أجل عقد اجتماع رباعي في موسكو، يضم وزراء خارجية تركيا والنظام السوري وروسيا وإيران، استكمالاً للمحادثات التي بدأت قبل أشهر على مستوى وزراء الدفاع.

وأضاف أنه سيرسل نائبه إلى موسكو الأسبوع المقبل، لحضور الاجتماع الفني مع الروس قبل انعقاد المحادثات الرباعية، دون تحديد موعد دقيق للقاء وزراء الخارجية.

وأكد جاويش أوغلو أن إيران ستشارك في المحادثات بين تركيا والنظام، بقوله: “إيران أعربت عن رغبتها في المشاركة في الاجتماع الثلاثي مع الطرف السوري، وتركيا رحبت”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني خلال المؤتمر الصحفي المشترك في أنقرة، إن بلاده ترحب بصيغة الحوار الرباعية التي تضم تركيا وسورية وروسيا وإيران.

وأعلن عبد اللهيان عن زيارة سيجريها نظيره التركي إلى طهران خلال الأيام المقبلة، لبحث هذا الملف وملفات أخرى.

وكان مسار التقارب بين أنقرة والنظام السوري قد خفت خلال الأسبوعين الماضيين، بفعل الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسورية، وخلف عشرات آلاف القتلى والمنكوبين.

وكان هذا المسار قد وصل قبل الزلزال إلى حالة ترقب، بعد لقاء وزراء الدفاع والحديث عن عقد اجتماع على مستوى وزراء خارجية تركيا والنظام السوري، في وقت ساد فيه الكثير من التباين عن موعده ومكان عقده.

على صعيد آخر، تحدث وزير الخارجية التركي عن آثار الزلزال على مناطق شمال غربي سورية، التي تعاني أوضاعاً صعبة بالأساس.

وقال إن “الزلزال تسبب في دمار شديد في سورية، وهناك من فقدوا حياتهم من الأشقاء”، مضيفاً أن بلاده “تحركت لإيصال المساعدات الدولية إلى سورية عبر معبر باب الهوى”.

وبحسب جاويش أوغلو، عبرت حتى اليوم 475 شاحنة مساعدات إلى سورية عبر الأراضي التركية، مقدمة من الأمم المتحدة وشركائها الدوليين.

عبد اللهيان إلى دمشق

عقب زيارته لتركيا، يتوجه وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى العاصمة السورية دمشق، للقاء مسؤولي النظام، وعلى رأسهم بشار الأسد ووزير خارجيته.

وذكرت صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن الوزير الإيراني يصل غداً الخميس إلى دمشق، في زيارة رسمية يلتقي فيها كبار المسؤولين.

وأضافت أنه عبد اللهيان سيبحث ملفات عدة في دمشق، من بينها التحضيرات الجارية لعقد اجتماع رباعي يضم وزراء خارجية تركيا والنظام وروسيا وإيران، إلى جانب ملف تعزيز العلاقات الثنائية بين الطرفين والتطورات الإقليمية.

ومنذ توليه منصب وزير خارجية إيران في أغسطس/آب 2021 أجرى حسين أمير عبد اللهيان 5 زيارات إلى العاصمة السورية دمشق، آخرها في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتأتي تلك الزيارات بشكل مفاجئ، إلا أنها تتزامن مع سلسلة تحوّلات وتطورات ترتبط بجزء أساسي بموقع النظام السوري ومحيطه في المنطقة، خاصة عقب تطبيع بعض الدول العربية مع النظام وعلى رأسها الإمارات، إلى جانب ملف التقارب بين تركيا والنظام.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا