على مستوى القادة.. إيران تبدي استعداداً لاستضافة “أستانة 18”

أبدت إيران استعدادها لاستضافة محادثات “أستانة 18” الخاصة بالملف السوري، دون أن تحدد موعداً زمنياً لذلك.

وقال السفير الإيراني في موسكو، كاظم جلالي، اليوم الجمعة، إن “الجانب الإيراني مستعد لإجراء محادثات بشأن سورية، في إطار صيغة أستانة، بمشاركة رئيسي دولتي روسيا وتركيا فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان في طهران”.

وأضاف لوكالة “نوفوستي” الروسية: “عملية التفاوض بصيغة أستانة المقبلة على مستوى قادة الدول المشاركة فيها ستعقد في إيران. وقد أعلنا بالفعل أننا مستعدون لعقد هذه القمة”.

وأشار جلالي إلى أنه يعتقد أنه “يمكن أن تعقد عندما يتوصل الرؤساء الثلاثة إلى اتفاق”.

وحتى الآن لم يحسم التوقيت الزمني لعقد القمة، فيما رجح مسؤولون روس في وقت سابق أن تقعد على مستوى وزراء الخارجية، في نهاية شهر مايو / أيار الحالي.

وقبل ذلك كان من المقرر، بحسب تصريحات مسؤولين أتراك وروس، في فبراير الماضي، أن تعقد الجولة 18 من “أستانة” في أنطاليا في الفترة بين 11 و13 مارس/ آذار، إلا أنها لم تتم لاعتبارات تتعلق بتداعيات الحرب في أوكرانيا.

وكانت الجولة 17 من “أستانة” انعقدت في 21 و22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة ممثلين عن “الدول الضامنة”، دون مشاركة وزراء خارجية تلك الدول.

ويعتبر مسار “أستانة” الأطول من ناحية المسارات السياسية المتعلقة بالملف السوري، وكانت أولى جولاته قد انطلقت في مطلع عام 2017، عقب خضوع مناطق شرق حلب للنظام، وبلغت 17 جولة حتى اليوم.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا