“فظاظة دبلوماسية”.. تقارير توضح سبب “أزمة العناق” بين فيدان وبلينكن

خلال اللقاء الذي جمع وزير الخارجية التركي، حقان فيدان، مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس الاثنين في أنقرة، كان الحدث الأبرز هو رفض الوزير التركي عناق الوزير الأمريكي، وسط الحديث الإعلامي عن دلالات وراء ذلك.

وفيما أرجعت تقارير سبب ذلك إلى استنكار أنقرة للموقف الأمريكي حيال المجازر المرتكبة بحق الفلسطينيين في غزة ودعم واشنطن لإسرائيل، تحدثت تقارير تركية عن أسباب مختلفة.

“فظاظة دبلوماسية من بلينكن”

وتداولت تقارير ووسائل إعلام مقطعاً مصوراً أثناء استقبال فيدان لبلينكن في أنقرة، يظهر محاولة بلينكن معانقة فيدان، فيما امتنع الأخير عن ذلك واكتفى بالمصافحة.

ووصفت الاستقبال بأنه “باهت” ويحمل رسائل لواشنطن، بسبب دعمها لإسرائيل في قصف غزة.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجانب التركي أو الأمريكي لتفسير هذا الموقف.

إلا أن صحيفة “a haber” التركية قالت في تقرير لها، اليوم الثلاثاء، إن ردة فعل وزير الخارجية التركي جاءت بسبب “فظاظة دبلوماسية” من قبل وزير الخارجية الأمريكي.

وأوضحت أنه عندما وصلت سيارة بلينكن إلى مبنى وزارة الخارجية التركية، خرج فيدان إلى مدخل الوزارة لاستقبال بلينكن.

لكن “لم يخرج بلينكن من السيارة وظل يتحدث على الهاتف لفترة طويلة بينما فيدان واقف عند باب الوزارة ينتظره”.

وأضافت أن فيدان عاد إلى المبنى واستقبل بلينكن من داخله، مشيرة إلى أن رفض عناق فيدان لبلينكن جاء رداً على هذه “الفظاظة الدبلوماسية”.

إلى جانب ذلك، قالت صحيفة “حرييت” التركية، إن وزير الخارجية الأمريكي كان يريد أيضاً لقاء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

إلا أنه لم يتمكن من ذلك “بسبب جدول أعمال الرئيس التركي”، ما أثار جدلاً حول عدم رغبة أردوغان بلقائه.

وعقب وصول وزير الخارجية الأمريكي إلى تركيا خرجت مظاهرات في أنقرة للتنديد بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل في غزة بدعم أمريكي.

وعبر المتظاهرون عن رفضهم للزيارة ورفعوا شعارات منددة بالولايات المتحدة وإسرائيل.

ما مخرجات اللقاء؟

استغرق اللقاء بين بلينكن وفيدان نحو ساعتين ونصف، تم خلالها بحث الأوضاع في غزة والتصعيد الحاصل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولم يخرج الجانبان ببيان مشترك، إلا أن تقارير تركية قالت إن وزير الخارجية التركي أبلغ نظيره الأمريكي برسائل عدة من بينها “منع استهداف المدنيين في غزة”.

وقال فيدان وفق ما نقلت “حرييت”: “ينبغي منع إسرائيل من تهجير المدنيين في غزة”، وأبلغ بلينكن بـ”الحاجة الملحة” إلى وقف كامل لإطلاق النار.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها “حرييت”، تم التوصل إلى توافق في الآراء بين تركيا والولايات المتحدة حول ضرورة منع تعرض المدنيين للأذى، وضمان توصيل المساعدات الإنسانية بشكل مستمر ودون انقطاع، والعمل معاً من أجل “حل الدولتين”.

وأضافت أن فيدان وجه خلال اللقاء رسالة إلى بلينكن مفادها أن “قصف أهداف مدنية وتدمير البنية التحتية في غزة أمر غير مقبول”.

وقال: “إذا لم يتم إيقاف إسرائيل، فهناك احتمال أن يتحول ما يحدث إلى صراع إقليمي”.

يشار إلى أنه لم يعقد أي مؤتمر صحفي بعد اللقاء، واكتفى الوزير الأمريكي بالحديث مع الصحفيين في المطار أثناء مغادرته أنقرة.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا