روسيا تجري اتصالات مع تركيا بشأن توجه طائراتها إلى سورية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إجراء اتصالات مع أنقرة، لإعادة فتح المجال الجوي التركي أمام طائراتها المتوجهة إلى سورية.

وجاءت تصريحات بوغدانوف، اليوم الخميس، على هامش القمة الاقتصادية الدولية الثالثة عشرة “روسيا – العالم الإسلامي: قمة قازان 2022”.

وقال بوغدانوف، حسب وكالة “تاس” اليوم الخميس، إن إغلاق تركيا المجال الجوي أمام الطائرات الروسية “لم يسهل عمل القواعد العسكرية في سورية”.

وأضاف أن “الاتصالات مستمرة ونعتقد أن شركائنا الأتراك سيتخذون القرار الصحيح”.

وأشار إلى أن روسيا لديها أهداف مشتركة بشأن سورية مع تركيا “من أجل القضاء على وجود الجماعات الإرهابية”.

وكانت تركيا أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية العسكرية والمدنية التي تحمل جنوداً، والمتوجهة إلى سورية، في أبريل/ نيسان الماضي، حسب ما أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو.

وقال جاويش أوغلو “لقد أغلقنا المجال الجوي أمام الطائرات العسكرية الروسية وحتى أمام الطائرات المدنية المتجهة إلى سورية وتحمل جنوداً”، حيث تم منح الإذن لمدة ثلاثة أشهر حتى أبريل / نيسان الحالي، ثم توقفت الرحلات الجوية.

وأشار الوزير التركي إلى أن إغلاق الأجواء “جاء بالتشاور بين تركيا وروسيا”، مؤكداً أن “أنقرة تولي أهمية للعمل ضمن آلية الحوار مع موسكو”.

وأثارت الخطوة التركية بإغلاق الأجواء أمام الطائرات الروسية الكثير من التساؤلات لدى خبراء روس، إذ اعتبرها بعضهم خطوة “غير ودية”، وتؤدي إلى عواقب في المستقبل.

وتدعم روسيا نظام الأسد عسكرياً منذ 2015، وتتخذ من قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية مقر قيادة لقواتها في سورية.

خبراء روس يجيبون: لماذا أغلقت أنقرة سمائها أمام موسكو؟

كما أعلن بوغدانوف انقطاع الاتصالات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن سورية، قائلاً إن “الولايات المتحدة تنسحب من الاتصالات مع روسيا الاتحادية بشأن سورية”.

وأضاف “الأمريكيون يتجنبون الاتصالات ويتجنبون الاتصال بنا. بالطبع يبدو لنا هذا موقفًا مدمرًا للغاية وغير مثمر”.

وكانت واشنطن وموسكو أنشأتا خط اتصال بشأن مناطق “عدم الاشتباك” والذي يهدف إلى تفادي أي تصادم عارض بين الطائرات الأمريكية والروسية فوق الأراضي السورية.

 إلا أن المسؤولين الأمريكيين اشتكوا في عدة مناسبات من عدم تقديم روسيا تحذيرات مسبقة كافية لعملياتهم العسكرية في سورية.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا