نظام الأسد يغيّر مدراء قنواته بعد “خطأ السيطرة الإيرانية والروسية”

أصدر وزير الإعلام حكومة نظام الأسد، بطرس الحلاق قراراً غيّر بموجبه مدراء قناة “السورية” و”الإخبارية”.

وجاءت هذه الخطوة بعدما ارتكب مقدم ومعد إحدى البرامج على قناة “سوريا دراما”، يوم الأربعاء خطأ فادح على الهواء في أثناء قراءته لخبر تضمن عبارة “سيطرة إيرانية وروسية على المناطق الحكومية”.

وذكرت صحيفة “تشرين” الحكومية، اليوم الجمعة، أن الحلاق عيّن محمد علي عبد الرزاق زهرة مديراً لقناة “السورية”.

كما عيّن محمد علي مصا مديراً لقناة “الإخبارية”، فيما تم تعيين أحمد حسن الخطيب في منصب مدير المعلوماتية في “الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون”.

كيف حصل الخطأ؟

وكان الخطأ قد ظهر على برنامج “الكابتن” وقرأه مقدمه الإعلامي محمد الخطيب، وفي أعقاب انتشار تسجيل مسجل يوثق ما حصل على الهواء أعلن تلفزيون النظام البدء بتحقيق.

كما جاء في بيان له يوم الخميس: “تم إيقاف برنامج الكابتن لحين الانتهاء من التحقيق في محتوى خبر خاطئ ورد في حلقة يوم الأربعاء على قناة دراما، وستتم معاقبة المسؤولين عن ذلك بموجب نتائج التحقيق”.

وكان مقدم البرنامج أحمد الخطيب يتلو خبرا نقلاً عن جريدة “البعث” الرسمية حول طرح مطار دمشق الدولي للاستثمار من قبل شركة خاصة، وذلك كمقدمة لموضوع الحلقة المرتبط بالخصخصة في بعض القطاعات لتعميمها على القطاع الرياضي.

ولدى وصول المذيع إلى الفقرة الأخيرة من الخبر، ارتبك عندما قرأ عبارة أن الكثيرين تساءلوا عن هوية الشركة الخاصة في “ظل السيطرة الإيرانية والروسية على المناطق الحكومية”.

وبينما قرأ بدايتها لكنه توقف فجأة قائلاً: “الخبر حاطينو غلط، في شي غلط تحت”، في إشارة لإدارة التحرير إلى أن هناك خطأ.

“مطبّع يطيح بمدير الإخبارية”

وكانت جريدة “البعث” قد نقلت بوقت سابق من الشهر الحالي عن مصادر في وزارة النقل أن “قطار التشاركية”، كنهج حكومي يعوّل عليه الكثير خلال المرحلة القادمة.

وأضافت أن “هذا القطار سيحط في مطار دمشق الدولي عبر دراسات وصيغ قانونية يتم التباحث بشأن عقودها”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يقع فيها إعلام النظام السوري في مطبات وأخطاء فادحة وتصنف ضمن الوسط الإعلامي الخاص بالنظام في إطار “المحرمات”.

وكانت قناة “الإخبارية” السورية قد استضافت الكاتب المصري يوسف زيدان في أحد البرامج الحوارية، الأمر الذي أثار جدلاً بسبب مواقف الأخير المحابية لإسرائيل.

وعلى إثره، أصدر الحلاق قراراً بتشكيل لجنة للتحقيق في استضافة يوسف زيدان في برنامج “جذور” بتاريخ 25 يونيو الماضي، بحجة أن الكاتب يروّج للتطبيع مع إسرائيل.

وقالت اللجنة إن “هناك خللاً واضحاً في التنسيق بين فريق عمل البرنامج وإدارة القناة، وإهمالاً في البحث والتدقيق في شخصيات الضيوف وحيثياتهم”.

وعقب دراسة الحالة لفتت اللجنة إلى أنها اتخذت “عقوبات مسلكية” دون تسمية المسؤولين عن الخطأ.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا