هل اقتربت المصالحة التّركية مع الأسد؟

كل الدلائل تشير إلى جهد روسي كبير على مستوى تحقيق مصالحة بين تركيا أردوغان والنظام السوري في مطلع شهر أيار – مايو المقبل، على أن تحصل قبل الانتخابات التركية المقررة في 14 أيار، ويواجه فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبة تحديات كبيرة، في ضوء التحالف المعارض السداسي الذي يواجهه وحزبه في استحقاقي الانتخابات التشريعية والرئاسية المتزامنين.

وفي السياق تأتي تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأخيرة التي أكد فيها أن موسكو ستستضيف اجتماعاً على مستوى وزراء الخارجية لكل من روسيا وتركيا وإيران وسوريا، يهدف إلى إطلاق عملية مصالحة. وقد يتم تنظيم قمة رباعية على مستوى الرؤساء في الأسبوع الذي يسبق الانتخابات التركية. هذه القمة إن حدثت يفترض أنها ستأتي في أعقاب اتفاق تركي – سوري برعاية روسية، يضع جدولاً لانسحاب تركي متدرج من الشمال السوري، مترافق مع عملية سياسية محلية يُعمل على تفاصيلها من جانب روسيا التي يهمها أن ترعى مصالحة من هذا النوع.

لماذا؟ لأن موسكو تسعى لإنهاء الصراع الإقليمي حول سوريا لمصلحة بقاء النظام، لا سيما أن الانفتاح العربي على سوريا في أعقاب الزلزال المدمر الذي أصاب جنوب تركيا وشمال سوريا، وشكل الذريعة المثلى لإنهاء القطيعة مع النظام في دمشق، رغم المعارضة الشديدة الأميركية والأوروبية لأي انفتاح على نظام الأسد المتهم بتنفيذ مجازر وجرائم عديدة منذ عام 2011. أكثر من ذلك، ستكون المصالحة إن حصلت نوعاً من الانتصار الجيوسياسي لروسيا على الولايات المتحدة التي تخوض معها مواجهة بالواسطة في حرب أوكرانيا.

وإذا ما أخذنا بالاعتبار الاتفاق السعودي – الإيراني بضمانة الصين، الذي يشكل نكسة جيوسياسية لأميركا في الشرق الأوسط، ستعتبر المصالحة التركية السورية في هذا الوقت نكسة أخرى تضاف إلى سلسلة النكسات التي تعانيها واشنطن في المنطقة، حيث يخرج حلفاؤها تباعاً من تحت مظلتها الاستراتيجية، نحو تموضعات مختلفة تضعف شيئاً فشيئاً الوضعية الأميركية في المنطقة. فمع التردي المتواصل  للعلاقات بين الرياض وواشنطن، وتفلت عدد آخر من الحلفاء التاريخيين للولايات المتحدة من الاصطفاف خلفها بعد نشوب حرب أوكرانيا، وارتفاع حدة التوتر مع الصين، ستأتي المصالحة التركية مع النظام في دمشق لتزيد من تخلخل نظام التحالفات الأميركية في الشرق الأوسط الذي بنته واشنطن على مدى سبعة عقود.

طبعاً، لا ضمانات أكيدة لبلوغ الجهود الروسية هدفها. فموقف دمشق المتشدد الذي يشترط انسحاباً تركياً من شمال سوريا يستحيل تنفيذه، لا قبل الانتخابات ولا بعدها، إلا إذا تعرض أردوغان وحزبة لهزيمة في الانتخابات. هزيمة أردوغان ممكنة استناداً إلى تراجعه في استطلاعات الرأي الأخيرة. لكن انتصاره، ولو النسبي، في الانتخابات  التشريعية، حيث سيكون عليه أن يتحالف مع أحزاب أخرى، مع انتصاره في الانتخابات الرئاسية، يمكن أن يقلبا الأمور وتتجمد عملية المصالحة، لأن أردوغان يرى في وجوده في سوريا ورقة بيده يحاول أن يحتفظ بها لمرحلة قادمة، يتقرر فيها مستقبل سوريا مع الأسد أو من دونه. وقراءة أردوغان للموقف هي أن أنقرة بحاجة لأن تكون حاضرة بقوة على طاولة الحل السوري المقبل، ولو بعد حين، إلى جانب القوى الأخرى المعنية بالملف السوري، وهي روسيا وإيران وأميركا والاتحاد الأوروبي والصين التي تحتاجها روسيا لتقوية موقفها.

مشكلة الولايات المتحدة كما أسلفنا أن تركيا هي في المبدأ حليف استراتيجي، وعضو في حلف شمال الأطلسي، يحتفظ بهوامشه في منطقة معقدة جداً. لكن هذه الهوامش تتوسع كثيراً منذ أن شنت روسيا حربها على أوكرانيا. وبين الانفتاح العربي على نظام دمشق الذي لم يعبأ بموقف واشنطن ولا بالعقوبات الأميركية، وقرب حصول مصالحة تركية مع النظام، ما من شك في أن إدارة الرئيس جو بايدن سترى تحدياً كبيراً لها.

طبعاً، الرئيس التركي يحتاج إلى المصالحة، ليس من باب حبه لنظام الأسد، بل لأنه مضطر لأن يعطي الناخب التركي إنجازاً يتعلق بعودة النازحين وعددهم يتجاوز ثلاثة ملايين ونيف على الأراضي التركية. ومن دون مصالحة مشفوعة بخريطة طريق لإعادة النازحين لا يعرقلها النظام، سيبقى النزوح السوري في تركيا عامل ضغط  على الرئيس التركي إن عاد مع حزبه إلى السلطة. في حال فشل أردوغان في الانتخابات سيكون التحالف السداسي والرئيس المقبل في حل من أي تدبير سياسي لإعادة النازحين بالتدرج أو الانسحاب السريع. لكن ميل المعارضة المتنوعة سيكون أكبر للخروج من سوريا، لكن بعد أخذ رأي المؤسستين العسكرية والأمنية.

في مطلق الأحوال، اللعبة تسير بإيقاع سريع، وقرار الأسد قد لا يكون بيده، بل إن طهران قد تضغط لتأخير مصالحة من شأنها أن تفتح الباب أمام ضغوط لفتح ملف تمددها في سوريا.

المصدر النهار العربي


المواد المنشورة والمترجمة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مؤسسة السورية.نت

قد يعجبك أيضا