الأسد ضاحكاً قبل القمة.. كيف يمكن لخبير إبادة أن يدين القتل؟

“المجرم الأكثر شهرة في عصرنا بشار الأسد يصل إلى السعودية لمناقشة قضية غزة”.. هذه العبارة واحدة من بين تعليقات كثيرة أثارتها صورة رأس النظام حال وصوله إلى الرياض، استعداداً لحضور أعمال القمة العربية.

ويشارك في القمة، اليوم السبت، زعماء دول عربية وإسلامية، ومن المقرر أن يخرجوا ببيان يدين الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، للشهر الثاني على التوالي.

لكن “كيف لخبير إبادة أن يدين القتل؟”.. تساؤلٌ أطلقه مستخدمون سوريون وعرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، في إشارة منهم إلى الدعوة التي تم توجيهها لرأس النظام، بشار الأسد.

وفي رصيد الأسد مئات الآلاف من القتلى وذات الرقم من المعتقلين، وتشابه التكتيكات العسكرية التي اتبعها ضد مناهضيه في المدن السورية تلك التي تطبقها إسرائيل في غزة الآن.

وذلك سواء على صعيد القصف المكثف وبالأحزمة النارية، أو عندما يتعلق الأمر باستهداف المراكز الطبية والمشافي ودفع المدنيين للنزوح من منازلهم إلى أماكن بعيدة.

وهذه هي الزيارة الثانية للأسد إلى السعودية، بعدما أعادت الجامعة العربية له مقعد سورية، في مايو /أيار الماضي، وكان قد سبقه إلى الرياض وزير خارجيته، فيصل المقداد لحضور الاجتماعات التمهيدية على مستوى وزراء الخارجية العرب.

وكتب الناشط الحقوقي، منصور العمري عبر موقع التواصل “إكس”: “يا له من عار مطلق على الإنسانية! المجرم الأكثر شهرة في عصرنا بشار الأسد يصل إلى المملكة العربية السعودية لمناقشة قضية غزة”.

وأضاف العمري: “بدلاً من شرب القهوة الترحيبية، يجب القبض على هذا اللقيط اللعين..”.

وعند وصوله إلى قاعة الضيافة الرسمية بعد هبوطه في المطار تداول ناشطون صوراً للأسد وبدا فيها ضاحكاً، في سلوك كان قد انعكس مؤخراً في مدينة حلب، عندما أسفر الزلزال المدمّر عن قتلى وآلاف المنكوبين.

وأضاف الصحفي، سامر دعبول أن “بشار الأسد الذي كان سبباً في محنة الفلسطينيين في مخيم اليرموك عام 2014 وتدمير المخيم شارك اليوم في القمة العربية الطارئة التي تناقش الوضع في غزة !!!”.

ويعتبر “حضور بشار الأسد للقمة العربية مفيد جداً، فلا أحد أعلم منه بالإبادة، وهو مؤلف دليل المجرمين الذي طبّقه نتنياهو بحذافيره في حربه على غزة وأهلها”، كما يقول الصحفي السوري، عبد الله الموسى.

وكتب عبر “إكس”: “نحن في زمان تجتمع القمة الطارئة بعد شهر ويحضرها أكبر مجرم في التاريخ الحديث للتنديد بثاني أكبر مجرم”.

وإلى جانبه نشر الصحفي التركي، راغب صويلو صورة للأسد الضاحك، معلقاً بالقول: “عندما تقوم بدعوة قاتل متسلسل إلى قمة لمناقشة كيفية إيقاف جرائم القتل”.

وكتبت الناشطة الحقوقية المصرية، نانسي عقيل بعدما تداولت تسجيلاً وثق وصول الأسد إلى مطار الرياض: “بشار الأسد يحظى باستقبال ملكي في السعودية لحضور القمة العربية الطارئة. ما هو الأمر الأنسب من دعوة مجرم حرب للتعامل مع جرائم الحرب؟”.

وتداول مستخدمون آخرون عبر مواقع التواصل تسجيلاً مصوراً لمجزرة التضامن، والتي وثقت عناصر من أمن النظام وهم يعدمون سوريين وفلسطينيين قبل إلقاءهم في حفرة.

واعتبرت الكاتبة المصرية، أمل العشماوي أن “حضور بشار الأسد للقمة العربية يؤكد مدى سخافتها وعدم جدواها”.

وأضافت: “علمونا وأحنا صغيرين إن طائر البؤم شؤم، وأنا بعتبر ظهور بشار الأسد في أي اجتماع مع حكام العرب دليل على الشؤم والخراب”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا